5 أسباب شائعة للتحول الصعب في ناقل الحركة الأوتوماتيكي

5 أسباب شائعة للتحول الصعب في ناقل الحركة الأوتوماتيكي

26 أغسطس 2022

هل تهتز سيارتك عند التبديل بين التروس؟ تُعرف هذه المشكلة باسم النقل الصعب، وهي مشكلة شائعة في ناقل الحركة الأوتوماتيكي. تقوم ناقلات الحركة الأوتوماتيكية، بطبيعة الحال، بتغيير تروسها تلقائيًا. ستخبر المستشعرات ناقل الحركة في سيارتك بموعد التحول إلى سرعة أعلى. عند إجراء تغيير الترس هذا، قد يهتز. تتضمن بعض الأسباب الأكثر شيوعًا للتبديل الصعب في ناقل الحركة الأوتوماتيكي ما يلي.

#1) أجهزة الاستشعار الخاطئة

يمكن أن تتسبب أجهزة الاستشعار المعيبة في حدوث تغيير صعب في ناقل الحركة الأوتوماتيكي. كما ذكرنا سابقًا، تعمل ناقلات الحركة الأوتوماتيكية على الاستفادة من أجهزة الاستشعار لتغيير التروس. تعمل المستشعرات جنبًا إلى جنب مع وحدة التحكم في المحرك (ECM). يرسلون إشارات إلى وحدة التحكم الإلكترونية (ECM) لإخبار ناقل الحركة الأوتوماتيكي بموعد تغيير التروس. إذا كانت سيارتك تحتوي على واحد أو أكثر من أجهزة الاستشعار الخاطئة، فقد تعاني من صعوبة في نقل الحركة.

#2) فشل الملف اللولبي

يمكن أن يؤدي فشل الملف اللولبي إلى التحول الصعب. الملفات اللولبية هي أجهزة تتحكم في تدفق سائل النقل. في حين أن ناقل الحركة اليدوي لا يحتوي عادةً على هذه العناصر، إلا أن ناقل الحركة الأوتوماتيكي يحتوي على العديد من الملفات اللولبية. يمكن أن يظهر فشل الملف اللولبي بطرق مختلفة، أحدها هو التحول الصعب. إذا تعطل الملف اللولبي في سيارتك، فقد يهتز ناقل الحركة أثناء نقل التروس.

#3) درجات الحرارة الباردة

قد تتفاجأ عندما تعلم أن درجات الحرارة الباردة يمكن أن تسبب تغييرًا صعبًا في ناقل الحركة الأوتوماتيكي. يتطلب ناقل الحركة الأوتوماتيكي سائلًا ليعمل بشكل صحيح، وتحديدًا سائل ناقل الحركة الأوتوماتيكي (ATF). تتأثر لزوجة ATF بدرجة الحرارة المحيطة. في درجات الحرارة الباردة، يصبح ATF أكثر سمكًا وأقل لزوجة. إذا كنت تعتقد أن الطقس البارد هو السبب وراء التحول الصعب لسيارتك، فقد ترغب في التبديل إلى تركيبة ATF الاصطناعية.

#4) تلوث السوائل

سبب شائع آخر للتبديل الصعب في ناقل الحركة الأوتوماتيكي هو تلوث السوائل. مثل معظم سوائل السيارات، يعمل ATF في بيئة مغلقة. يجب أن تحتوي سيارتك على خزان ATF. عندما تقوم برفعه، سوف يتدفق ATF من الخزان إلى ناقل الحركة الأوتوماتيكي. لكن الملوثات يمكن أن تشق طريقها داخل هذا الخزان. ومع تراكم هذه الملوثات، فإنها يمكن أن تتداخل مع عمليات ناقل الحركة الأوتوماتيكي الخاص بك. قد تشعر أنها تنزلق أو تتحرك بقوة بسبب تلوث ATF.

#5) فقدان الفراغ

قد يؤدي فقدان الفراغ إلى تعرض سيارتك لتغييرات صعبة. تحتوي ناقل الحركة الأوتوماتيكي على خطوط فراغية. تخلق خطوط الفراغ ضغطًا يسمح لـ ATF بالدوران من خلالها. إذا تم ثقب خط فراغ، فإن ناقل الحركة الأوتوماتيكي الخاص بك سوف يفقد هذا الفراغ. وبغض النظر عن ذلك، فإن فقدان الفراغ يمكن أن يسبب صعوبة في نقل الحركة في ناقل الحركة الأوتوماتيكي.